الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

لماذا غابت أم يوسف عليه السلام عن قصته في القرآن

موقع أيام نيوز

نتساءل كثيرًا لماذا لم يأتي ذكر أم سيدنا يوسف في سياق أحداث السورة ولا مرة،إلا في قوله ” ورفع أبويه على العرش “، وذكرها في سجودها له في الرؤيا…

ولا نجد لها أي ذكر وفي غير هذين الموضعين، مع أن المفروض حزنها أضعاف حزن يعقوب الذي ابيضت عيناه وفقد بصره من شدة الحزن …
تكمن الإجابة أن أم سيدنا يوسف ماتت وهي تلد أخوه الصغير بنيامين، وبالتالي الأم التي رأها يوسف في الرؤيا هي زوجة أبيه التي ربته وأم أخوته الذين تآمروا عليه،

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

لذلك طول الأحداث كان التركيز على يعقوب لأن مهما كانت زوجة الأب متعاطفة مع يوسف لكن قلبها يحنو أيضًا على أبناءها ولن يقارن حزنها بحزن يعقوب.

وهنا تجد الروعة والبلاغة والدقة القرآنية المدهشة، في قوله تعالى: ” ورفع أبويه على العرش “، ولم يقل – ورفع والديه على العرش…، وذلك لأن كلمة والديه ستعني أمه المباشرة من النسب، أما أبويه فتعني الأب والأم ولكن أمه التي ربته أو زوجة أبيه، وليست بالضرورة أمه المباشرة.

كما إن استخدام كلمة الأبوين تشير إلى الأب والأم مع تغليب جانب الأب، أما كلمة الوالدين فتشير إلى الأب والأم أيضًا لكن مع تغليب جانب الأم، لأن الولادة صفة الأنثى.