الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

هل كنس البيت ليلا يجلب الفقر

موقع أيام نيوز

هل كنس البيت ليلا يجلب الفقر ؟ يعتقد البعض أن الكنس ليلاً من الأمور المحرمة، ولكن هذا غير صحيح، فلا مانع شرعًا من القيام بالأعمال المنزلية في أي وقت من ليل أو نهار، وما يعتقده بعض الناس من أن القيام بهذا الأعمال في الليل يؤدي إلى مكروه هو اعتقاد فاسد الباعث عليه هو التطير الذي نهانا الشرع عنه.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

حكم كنس البيت ليلا

وقال الدكتور محمد عبد السميع، مدير إدارة الفروع الفقهية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه يجوز تنظيف البيت ليلًا، ولا شيء في ذلك، وليس بحرام كما يُعتقد بعض الناس. 

وأضاف «عبد السميع» في إجابته عن سؤال: «هل كنس البيت ليلا يجلب الفقر؟»، أنه ليس في تنظيف البيت المنزل ليلًا وكذا المحال التجارية أي شړ، ولا يوجد في الدين ما يمنع ذلك على كل حال. 

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

الكنس ليلاً يجلب الفقر"

لا يقوم الكثير بالنظافة ليلاً وذلك حتى لا يجلب الحظ السيئ والنحس لهذا المنزل، وذلك وفقا لنصائح جدتنا فقط، وعندما يفكر البعض سيلاحظ أنه مجرد أحاديث دون دليل، وفي علم" الفينج شوي "حسب ما نشرة موقع "omgnepal" أكد أن هذه الجملة كانت تقال في زمن قديم بسبب عدم وجود كهرباء، فمن قام بالكنس في الليل يمكن أن يلقي شيء ذو قيمة دون أن يلاحظ، أما فيما بعد، فآن  تبقى مجرد احاديث اما في الدين فقد حثنا على النظافة ولا يوجد مانع من تنظيف البيوت اياً الوقت 

فلا مانع شرعا من القيام بهذه الأعمال في أي وقت من ليل أو نهار, وأقنعي والدتك بهذا. وما يعتقده بعض الناس من أن القيام بهذا الأعمال في الليل يؤدي إلى مكروه هو اعتقاد غير صحيح

أسباب فعلاً  تمنع الرزق وتضيقه عليك، فقد ذكر أهل العلم عشرة أسبابٍ تحجب الرزق عن العبد ، أو تمحق البركة منه، وفيما يأتي بيان البعض منها:

• تواكل العبد ۏعدم أخذه بأسباب الرزق والعمل لتحصيله.
• إتيان المعاصي ؛ وهي من أعظم أسباب حجب الرزق عن العباد.
•  وازدراء ما رزق الله -تعالى- من عطايا.
• البخل ۏعدم حبّ الإنفاق والعطاء في سبيل الله تعالى.
• التقاعس عن إخراج مال الزكاة، فإنّ ذلك حجابٌ للغيث على الناس.
• تناسي فضل الله تعالى، ونسب الأفضال والعطايا إلى غيره من الپشر.
• ترك بعض الواجبات والفرائض والانشغال عنها بطلب الرزق وتحصيله، فمن ينال من رزقٍ بترك الفرائض نزعت من البركة والخير.

• تساهل العبد في أكل المال الحړام؛ فإنّ المال الحړام غالبًا ما تُمحق منه البركة، ولا تحلّ إلّا بالطيّب الحلال من الرزق. عدم الاحتكام بأحكام القرآن الكريم، والاحتكام إلى سواه من شرائع وقوانين أهل الأرض.

شكراً لقراءتكم ونتمى ان نكون قدمنا معلومات كافي