الخميس 19 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

على من تجب رعاية الوالدة المسنة أبنائها الذكور أم الإناث الافتاء تجيب

موقع أيام نيوز

من المسؤول عن رعاية الأم أو الابن أو الابنة تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا جاء فيه من المسؤول عن نفقة الأم أو الابن أو الابنة علما أن الفتى متحيز على الفتاة ويريد إجبارها على ذلك. 
وأجاب الشيخ عبد الله
العجمي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية على السؤال قائلا إذا كانت الفتاة متزوجة فلا يحق لها إعالة والدتها لأنها مسئولة قانونا عن زوجها وأولادها. .
وأشار أمين الفتوى
خلال مقطع فيديو على قناة دار الافتاء على موقع يوتيوب إلى أن الطفل الذكر مسؤول عن إعالة الأم. وأوضح أن الفتاة المتزوجة إذا كانت حرة وأذن لها زوجها بحقه جاز لها ذلك لكن إذا أجبرها الأخ على ذلك فلا علاقة له بذلك

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

لأن. المسؤول هو الابن.
من هو المسؤول عن رعاية الأم قالت لجنة التقوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر إن بر الوالدين واجب على الأبناء ذكورا وإناثا دون تمييز بينهم مشيرة إلى أن تكريم الأم من أعظم الواجبات على الإنسان بعد الشهادتين
خاصة إذا كانت الأم
كبيرة في السن وتحتاج إلى مزيد من الرعاية. وعن العدل قال تعالى وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما..
حكم رعاية الأم المسنة
أوضحت لجنة الفــتوى أن الصلاح يجب على الذكر والأنثى على حد سواء. وأضافت إذا كان للأم أولاد كثيرون فإن رعاية الأم واجب جماعي على كل قادر عليهم. عندما يقوم بهذه الرعاية واحد أو أكثر من أبنائها بلطف يكون قد ربح أجرا عظيما وتسقط الخطــيئة عن الباقي.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
ولكن إذا فشلوا جميعا
وقصروا في خدمة أمهم فعندئذ يكون الجميع خطيئة. والمذنبون بالتقصير في رعاية والدتهم وصلاحهم. وتابعت إذا احتاج الأب أو الأم نفقة ولديهما ذرية قادرة على الإنفاق فإنهما إذا تساووا في القرابة كالأولاد سواء كانوا ذكورا أو إناثا فقط أو أولادا وبنات
فحينئذ إنفاقهم على
جميع الأطفال ذكورا وإناثا لأن سبب وجوب نفقة