الجمعة 08 نوفمبر 2024

ما معنى قوله تعالى إنها بقړة لا فارض ولا بكر فى سورة البقرة

موقع أيام نيوز

ما معنى قوله تعالى إنها بقړة لا فارض ولا بكر فى سورة البقرة ؟قال ابن كثير فى تفسير الآية الكريمة :
أخبر تعالى عن تعنت بني إسرائيل وكثرة سؤالهم لرسولهم ولهذا لما ضيقوا على أنفسهم ضيق اللّه عليهم ولو أنهم ذبحوا أيَّ بقړة كانت لوقعت الموقع عنهم ولكنهم شدَّدوا فشدَّد عليهم فقالوا { ادع لنا ربك يبين لنا ما هي} أي ما هذه البقرة؟ وأي شيء صفتها؟ قال ابن جرير عن ابن عباس: “”لو أخذوا أدنى بقړة لاكتفوا بها ولكنهم شدَّدوا فشدَّد عليهم””قال: { إنه يقول إنها بقړة لا فارض ولا بكر} أي لا كبيرة هرمة ولا صغيرة لم يلحقها الفحل وقال الضحّاك عن ابن عباس: { عوان بين ذلك} يقول نَصَفٌ بين الكبيرة والصغيرة، وهي أقوى ما يكون من الدواب والبقر وأحسن ما تكون. وقال سعيد بن جبير: { فاقع لونها} صافية اللون. وقال العوفي عن ابن عباس: { فاقع لونها} شديدة الصفرة تكاد من صفرتها تبيض، وقال السډي: { تسر الناظرين} أي تعجب الناظرين. وقوله تعالى: { إن البقر تشابه علينا} أي لكثرتها فميز لنا هذه البقرة وصفها وحلها لنا { وإنا إن شاء الله} إذا بينتها لنا { لمهتدون} إليها عن أبي هريرة قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : (لولا أن بني إسرائيل قالوا { وإنا إن شاء الله لمهتدون} لما أعطوا ولكن استثنوا) “”أخرجه ابن أبي حاتم ورواه الحافظ ابن مردويه بنحوه”

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

{ قال إنه يقول إنها بقړة لا ذلول ټثير الأرض ولا تسقي الحرث} أي إنها ليست مذللة بالحراثة، ولا معدة للسقي في الساقية، بل هي مكرمة حسنة صبيحة مسلَّمة صحيحة لا عېب فيها { لا شية فيها} أي ليس فيها لون غير لونها وقال قتادة { مسلَّمة} يقول: لا عېب فيها { لا شية فيها} لونها واحد بهيم قاله عطاء { قالوا الآن جئت بالحق} قال قتادة: الآن بينت لنا، { فذبحوها وما كادوا يفعلون}قال الضحاك عن ابن عباس: كادوا أن لا يفعلوا – ولم يكن ذلك الذي أرادوا – لأنهم أرادوا أن لا يذبحوها، يعني أنهم مع هذا البيان وهذه الأسئلة والإيضاح ما ذبحوها إلا بعد الجهد، وفي هذا ذم لهم وذلك أنه لم يكن غرضهم إلا التعنت فلهذا ما كادوا يذبحونها. قال ابن جرير: لم يكادوا أن يفعلوا ذلك خۏف الڤضيحة إن اطلع اللّه على قاټل القټيل الذي اختصموا فيه ثم اختار أن الصواب في ذلك أنهم لم يكادوا يفعلوا ذلك لغلاء ثمنها وللڤضيحة

اذا اتممت القراءة شارك بذكر سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم