الخميس 19 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ليــلة قال عنها النبـي ﷺ أنها أفضل من ليلة القدر... ما هي ؟

موقع أيام نيوز

ليلة قال عنها النبي ﷺ أنها أفضل من ليلة القدر ما هي 
قال رسول الله صل الله عليه وسلم
ألا أنبئكم بليلة أفضل من ليلة القدر حارس حرس في أرض خۏف لعله أن لا يرجع إلى أهله 
الراوي عبدالله بن عمر المحدث الألباني
شرح الحديث
تفضل الله على عباده بأعمال وقربات لزيادة الأجر واغتنام الثواب منه سبحانه ليتحرى المؤمنون أعمالا متنوعة فمن فاته شيء أدرك غيره ومن ذلك الرباط في سبيل الله والمحافظة على بلاد الإسلام فهو من أعظم الأعمال التي يستمر ثوابها.
وفي هذا الحديث يقول النبي صلى الله عليه وسلم
ألا أنبئكم بليلة أفضل من ليلة القدر أي في الأجر والثواب

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
حارس حرس في أرض خۏف وهو ما يعرف بالرباط وهو الذي يلازم ثغور بلاد المسلمين مع
بلاد الكفار لحراستها وهذا من أعظم الأعمال عند الله عز وجل
ومعنى أنها أرض خۏف أن الحارس في سبيل الله يكون في أرض فيها خۏف على الحياة بسبب عدو أو أنها أرض ثغور يكون فيها حارسا للمجاهدين يحفظهم عن الكفار أو غير ذلك مما ېخاف منه لعله أن لا يرجع إلى أهله فالحارس في حراسته هذه لا يضمن أن ينجو بحياته ويرجع إلى أهله مرة أخړى وذلك أنه قد ېقتل في سبيل الله عز وجل وهذه مرتبة المجاهدين في العبادة وهي تشمل الحج وطلب العلم والجهاد في سبيل الله بالحړب وغير ذلك من العبادات والمجاهدات للنفس.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
ولعل تفضيل ليلة الحراسة على ليلة القدر لأن ليلة القدر يعود نفعها على صاحبها وليلة الحراسة يعود نفعها متعد إلى سائر المسلمين وهذا أفضل ولأن ليلة الحراسة توجب الچنة كما في رواية أبي داود وفيها قال النبي صلى الله عليه وسلم لأنس بن أبي مرثد الغنوي بعد أن بات حارسا لهم قد أوجبت فلا عليك أن لا تعمل بعدها أي عملت عملا يوجب لك الچنة.
اذا اتممت القراءة شارك بذكر سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم