الخميس 19 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ما معنى قول النبي لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا

موقع أيام نيوز

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لا تقوم الساعة حتى يكثر المال ويفيض حتى يخرج الرجل بزكاة ماله فلا يجد أحدا ېقپلها منه وحتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا .
الراوي أبو هريرة المحدث مسلم المصدر صحيح مسلم.
الصفحة أو الرقم 157 خلاصة حكم المحدث صحيح
شرح الحديث 
كان النبي صلى الله عليه وسلم يخبر أصحابه رضي الله عنهم بعلامات يوم القيامة وأمور آخر الزمان وأحداث ذلك اليوم من الأمور الغيبية التي لا يعلمها إلا الله للعبرة والعظة والاستعداد لهذه الأيام.
وفي هذا الحديث يخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن من علامات قرب يوم القيامة أنه يكثر المال فيفيض حتى يبقى

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

 منه بايدي ملاكه ما لا حاجة لهم به وتعم الثروة في أيدي الناس جميعا فلا يحتاج أحد إلى الزكاة حتى يجتهد رب المال في البحث عن شخص فقير من أهل الزكاة ېقبل منه زكاة ماله فلا يجد من ېقپلها وفي رواية أخړى في الصحيحين حتى يهم رب المال أي حتى يشغل صاحب المال من ېقبل صدقته لغنى الناس جميعا وحتى يعرضه فيقول المعروض عليه لا أرب لي أي لا حاجة لي في هذه الصدقة لأنه صار غنيا ومعه مال وقيل يصير الناس راغبين في الآخرة تاركين الدنيا ويقنعون بقوت يوم ولا يدخرون المال.
وكذلك أخبر صلى الله عليه وسلم أنه لن تقوم الساعة حتى تصير وترجع جزيرة العرب مروجا والمرج هو الأرض الواسعة ذات نبات كثير يمرح فيه الدواب وتكثر بها المياه العذبة الصالحة للشرب والري.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
وحاصله أن المراد بذلك إقبال العرب على استثمار أراضيها وإحيائها بإجراء الأنهار وغرس الأشجار وزرع الحبوب وتركهم الارتحال والتنقل من مكان إلى مكان طلبا للكلأ على ما كانت تجري به عادتهم معتادا.
وفي الحديث علامة من علامات نبوته صلى الله عليه وسلم.
اذا اتممت القراءة شارك بذكر سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم